Version 1.1 of the definition has been released. Please help updating it, contribute translations, and help us with the design of logos and buttons to identify free cultural works and licenses!

Definition/Ar

From Definition of Free Cultural Works
Jump to navigation Jump to search

نسخة مستقرة
هذه النسخة المستقر 1.1 من التعريف. سوف يُحدث رقم النسخة مع تطور التعريف. يمكن أن تجد التعريف الذي يمكن تعديله في Definition/Unstable. راجع خطوات الكتابة لمزيد من المعلومات، وراجع الترجمات إذا أردت المساهمة بنسخة بلغة أخرى.


ملخّص

تُعرِّف هذه الوثيقة "الأعمال الثقافية الحُرَّة"بأنَّها الأعمال أو مظاهر التعبير التي يُمكن لأيٍّ كان دراستها بِحُرِّية [أ]و تطبيقها [أ]و نسخها [أ]و تعديلها، لأيِّ غرض. كما تصِف قيودًا مُعيَّنة مسموحٌ بها تحترِم الحريّات الأساسيّة أو تحميها. و يُميِّز التعريف بين الأعمال الحُرَّة و الرُّخص الحُرّة الممكن باستعمالها إسباغ الحماية القانونيَّة على الأعمال الحُرَّة. و هذا التعريف في حدِّ ذاته ليس رُخصة، بل أداة تُعين على معرفة ما إذا كان عملٌ أو رُخصة يُعدُّ حرًّا أم لا.

ديباجة

التقدُّم الاجتماعي و التقني يُمكِّنان قسمًا متناميًا مِنْ مُجمل البشر مِنْ النَّفاذ إلى أنواع متباينة مِنْ الأعمال و صُنعها و تعديلها و نشرها و توزيعها؛ أعمال فنيّة و علميّة و مادة تعليمية و برمجيات و مقالات، و كُلُّ ما يُمكن حفظه و تمثيله رقميًّا. فنحن نجد اليوم مجموعات عديدة تشكَّلت بغرض ممارسة هذه الإمكانات الجديدة، و هي تُخرِج مَعينًا مِنْ الأعمال القابلة لإعادة الاستعمال.

إنَّ أغلب المبدعين، أيًّا كان مجال عملهم، هواة كانوا أو محترفين، لهم مصلحة حقَّة في تفضيل بيئة تنتشر فيها الأعمال و تُستعمَل و يُشتَقُّ منها على مناحي إبداعية. و كلَّما زادت سهولة إعادة استعمال الأعمال و الاشتقاق منها، زاد ثراء ثقافتنا.

لضمان فعاليةٍ سَلِسَةٍ لهذه البيئة فإنَّ الأعمال المؤلَّفة ينبغي أنْ تكون حُرَّة، و بالحرية نقصد:

  • حُرِّيَّة استعمال العمل و الاستفادة منه
  • حُرِّيَّة دراسة العمل و تطبيق المعرفة المستمدَّة منه
  • حُرِّيَّة عمل نُسَخٍ و توزيعها من المعلومات أو مظاهر التعبير، في كُلِّيَّتها أو أجزاء منها،
  • حُرِّيَّة إجراء تغييرات و تحسينات و توزيع الأعمال المُشتقَّة

ما لَمْ يبادِر مؤلِّف العمل بفعل إيجابيِّ فإنَّ هذا العمل يكون مشمولًا بقوانين حقوق الطبع و التأليف السارية، التي تحدِّ على نحو بالغ ما يُمكن للآخرين فعله بتلك الأعمال. يستطيع المؤلِّفون جَعْلَ أعمالهم حُرَّة بالاختيار مِنْ بين عِدَّة وثائق قانونيّة تُسمى رُخَصًا. و ترخيصُ المؤلِّفين أعمالهم برخص حُرَّة لا يعني فُقدانهم كُلَّ حقوقهم فيها، بَلْ يعني منح الكافَّة الحقوق المنصوص عليها عاليه.

مِنْ الضروري أنْ يُتيح العمل الحُرُِّ الحُريَّات المذكورة عاليه فِعليًّا و بلا مخاطِر. لذلك فإنَّنا نقدِّم هنا تعريفًا دقيقًا للحُرِّيَّة فيما يتعلَّق بالرُّخص و بالأعمال المُؤَلَّفة.

تمييز الأعمال الثقافيّة الحُرَّة

ذاك تعريف الأعمال الثقافيّة الحُرَّة. و عندما تصِفون أعمالكم فإنَّنا نحُثُّكم على الإحالة إلى ذاك التعريف، كمثل: "هذا العمل برخصة حُرُّة كما هو موضَّحٌ في تعريف الأعمال الثقافيّة الحُرَّة"، و إذا كنتم لا تُحبِّذون مصطلح "الأعمال الثقافية الُحرَّة" فيمكنكم استعمال المُصطلح العمومي "مُحتوى حُرُّ" أو الإحالة عوضًا عن ذلك إلى إحدى الحركات القائمة التي تُضفي تعبيرات مشابهة عن الحُريِّة في سياقات بعينها. كما نحُثُّكم على استعمال شعارات و أزرار الأعمال الثقافيّة الحُرَّة، و هي ملك عام.

مع مراعاة أنَّ ذلك التصريح في حدِّ ذاته لا يُحدِّد الحقوق الموصوفة بهذا التعريف، فلكي يكون عملكم حُرًّا بالفعل يجب ترخيصه بإحدى رُخص الثقافة الحُرَّة أو يكون ملكًا عامًّا.

كما أنّنا نُثنيكم عن تمييز الأعمال الثقافيَّة الحُرَّة بألفاظ لا توصل المعنى المُحدَّد للحُرِّيَّة، مِىْ قبيل "المحتوى المفتوح" و "النفاذ المفتوح"، فتلك الألفاظ تُستعمل عادة للإشارة إلى محتوى منشور برُخصٍ "أقلَّ تقييدًا" مما في قوانين حقوق الطبع و التأليف المعمول بها، و أحيانًا للإشارة إلى كون الأعمال منشورة على الوِب، لا غير.

تعريف رُخص الثقافة الحُرّة

الرُّخص أدوات قانونيَّة يمكن باستعماها لحائز حقٍّ قانوني ما نقل ذلك الحقِّ إلى أطراف آخرين. رُخصُ الثقافة الحُرَّة لا تسلب أيَّ حقٍّ — فقبولها طوعي، و هي عند قبولها تمنح حقوقًا لا تمنحها قوانين حقوق الطبع و التأليف. كما أنَّها عند قبولها لا تُقيِّد و لا تُضيِّق الاستثناءات الواردة في قوانين حقوق الطبع و التأليف.

الحُريِّات الأساسيَّة

لكي تُعدَّ الرُخصةٌ "حُرَّةً" وِفق هذا التعريف فإنَّها يجب أَّنْ تمنح الحقوق التالية بلا قيد:

حُرِّيَّة استعمال و أداء العمل 
يجب أن تَسمحَ الرُّخصةُ بكُلِّ استعمال للعمل، خاصًّا كان الاستعمال أو عامًّا. بما فيها كُلُّ الاستعمالات المُشتقَّة ("الحقوق ذات الصلة") كالأداء العلني أو التفسير. يجب ألّا توجد استثناءات، للاعتبارات السياسيَّة أو الدينيَّة، على سبيل المثال.
حُرِّيَّة دراسة العمل و تطبيق المعلومات 
يجب أنْ تسمح الرُّخصة للمُرخَّصِ له بفحص العمل و استعمال المعرفة المُستمدَّة منه على أيِّ نحوٍ. يجب ألّا تَحظُرَ الرُخصةُ "الهندسةَ العكسيةَ" مثلا.
حُرِّيَّة توزيع نُسخ 
يُمكن للنُسخ أنْ تُباع أو تُبادَل أو تُهدى، جزءًا مِنْ عمل أكبر أو مجموعة أو بمفردها. يجب ألّا توضع قيود على قدر المعلومات المسموح بنسخها، كما يجب ألّا توجد قيود على مَنْ هم الذين يُسمَح لهم بنسخ المعلومات أو على الموضع الذي تُنسخ إليه.
حُرِّيَّة توزيع الأعمال المُشتقَّة 
لأجل منح الكافَّة القُدرةَ على تحسين العمل، يجب ألّا تُقيِّد الرُّخصة حُرِّيَّة توزيع نسخ مُعدَّلة منه (أو، فيما يتعلّق بالأعمال المادية، عملا آخر مستلهمًا منه)، و ذلك بلا اعتبار للنيَّة مِنْ وراء التعديل أو الغرض منه. علمًا بأنَّ بعض القيود يُمكن وضعها لحماية هذه الحُريَّات الأساسيَّة أو النِّسبة إلى المؤلفين. (كما يلي).

القيود المسموح بها

ليست كُلُّ القيود على استعمال أو توزيع الأعمال معوِّقة للحريَّات. بخاصَّة شروط النسبة إلى المؤلِّفين، و التعاون المُتَناظِر ("copyleft") و هي تُعَدُّ قُيودًا مسموحًا بها بغرض حماية الحُرِّيات الأساسيَّة.

تعريف الأعمال الثقافيَة الحُرَّة

لكي يُعَدَّ العمل حُرًّا فإنَّه يجب أنْ يكون مشمولًا بإحدى رُخص الثقافة الحُرَّة أو أنْ يتيح وضعُه القانوني الحُريات الأساسيَّة المذكورة عاليه. إلّا أنَّ ذلك ذلك وحدَه ليس شرطًا كافيًا. فقد يكون العمل غير حُرٍّ مِنْ نواحٍ أخرى تعيق الحُريَّات الأساسيَّة. و فيما يلي الشروط الموضوعية الواجب انطباقها على العمل ليُعدَّ حُرًّا:

إتاحة البيانات المَصدَر 
فحيثما كان العمل النهائي ناتج صيرورة تجميع أو معالجة لملفّ مصدريَّ أو أكثر فإنَّ كُلَّ البيانات المَصدَر يجب أنْ تكون متاحة إلى جوار العمل نفسه بنفس الشروط. قد يكون ذلك نوتةُ مؤلَّفٍ موسيقي، أو النماذج المستخدمة في مشهد ثلاثي الأبعاد، أو بيانات منشور علميّ، أو الكود المصدري لتطبيق حاسوبي، أو ما شابهها مِنْ معلومات.
استعمال صيغة حُرَّة 
فيما يتعلّق بالملفات الرقميَّة فالصيغة التي يُتاح بها العملُ يجب ألّا تكون محميةَّ ببراءات اختراع، إلّا إذا وُجد معها إذن شامل غير قابل للنقض باستغلال التقنية موضوع البراءة و لا يتطلّب أيَّة عوائد. و مع أنَّ الصيغ غير الحُرَّة قد تُستعمل أحيانًا لدواعٍ عملية، إلّا أنَّ العمل يجب أن تُتاح منه نسخة بصيغة حُرَّة لكي يُعدَّ حُرًّا.

بكلمات أخرى فأنّى تعذّر على مستعملي العمل مُمارسة حقوقهم الأساسيَّة عليه، لأسباب قانونيَّة أو عمليَّة، فإنَّ العمل لا يُعدُّ "حُرَّا" و يجب ألَا يُسمّى كذلك.

مصادر للاطلاع

  • طالعوا الرُّخص لاستعراض لرُخص بعينها، و ما إنْ كان ينطبق عليها هذا التعريف.
  • طالعوا التاريخ للإشادات و خلفية عن هذا التعريف
  • طالعوا إجابات الأسئلة الشائعة لأسئلة و إجاباتها
  • طالعوا Portal:Index لصفحات عن موضوعات بعينها فيما يتعلّق بالأعمال الثقافيَّة الحُرَّة

الإصدارات

تُنشر إصدارات جديدة من هذا التعريف حالما يوجد اتّفاق (مباشرة أو بالتصويت، كما هو مُبيَّن في صيرورة التأليف) على التغييرات المُقترحة. على أن يكون رقم الإصدارة 0.x لإصدارات المسوّدة الأوليّة، ثم 1.x ثم 2.x للإصدارات الكبرى، و x.1 ثم x.2 للإصدارات الصُغرى. الإصدار الأصغر هو الذي يعدّل فيه النصّ بما لا يكون له أثر على الرُّخص القائمة أو المُتخيّلة المشمولة بهذا التعريف.