Version 1.1 of the definition has been released. Please help updating it, contribute translations, and help us with the design of logos and buttons to identify free cultural works and licenses!

Difference between revisions of "Definition/Ar"

From Definition of Free Cultural Works
Jump to navigation Jump to search
m (Reverted edits by 37.217.108.104 (talk) to last revision by Mormegil)
(Arabic translation. كرمًا لك يا مجدل [https://twitter.com/gharbeia/status/1254173418548719618])
Line 1: Line 1:
 
{{definition-langs}}
 
{{definition-langs}}
<div dir="rtl">
 
{{divbox|1=gray|2=نسخة مستقرة|3=هذه النسخة المستقر '''1.1''' من التعريف. سوف يُحدث رقم النسخة مع تطور التعريف. يمكن أن تجد التعريف الذي يمكن تعديله في [[Definition/Unstable]]. راجع [[authoring process|خطوات الكتابة]] لمزيد من المعلومات، وراجع [[translations|الترجمات]]  إذا أردت المساهمة بنسخة بلغة أخرى.
 
  
<div style="text-align:right;">[[Definition/1.0|الإصدار '''1.0''' باللغة الإنجليزية]]</div>
+
{{divbox|1=gray|2=Stable version|3=This is the [[Definition/1.1|stable version '''1.1''']] of the definition. The version number will be updated as the definition develops. The editable version of the definition can be found at [[Definition/Unstable]]. See [[authoring process]] for more information, and see [[translations]] if you want to contribute a version in another language.
 +
 
 +
<div style="text-align:right;">[[Definition/1.0|version '''1.0''']]</div>
 
}}
 
}}
  
== ملخص ==
+
<div dir="rtl" style="sirection:rtl;">
تُعرّف هذه الوثيقة "الأعمال الثقافية الحرة" وهي الأعمال أو الإنشائيات التي يمكن أن يدرسها و/أو يفعلها و/أو ينسخها و/أو يعدلها أي شخص ولأي غرض. تشرح الوثيقة أيضًا بعض القيود المقبولة التي تحترم أو تحمي هذه الحريات الأساسية. إن هذا التعريف يُفرّق بين ''الأعمال الحرة'' و''التراخيص الحرة'' التي يمكن أن تُستخدم قانونيًا لحماية حرية العمل. <u>لا</u> يُعتبر التعريف بذاته رخصة؛ بل أداة لتحديد ما إذا كان عمل معين أو رخصة معينة "حرين".
+
== ملخّص ==
 
+
تُعرِّف هذه الوثيقة "الأعمال الثقافية الحُرَّة"بأنَّها الأعمال أو مظاهر التعبير التي يُمكن لأيٍّ كان دراستها بِحُرِّية [أ]و تطبيقها [أ]و نسخها [أ]و تعديلها، لأيِّ غرض. كما تصِف قيودًا مُعيَّنة مسموحٌ بها تحترِم الحريّات الأساسيّة أو تحميها. و يُميِّز التعريف بين الأعمال الحُرَّة و [[Licenses|الرُّخص الحُرّة]] الممكن باستعمالها إسباغ الحماية القانونيَّة على الأعمال الحُرَّة. و هذا التعريف في حدِّ ذاته ليس رُخصة، بل أداة تُعين على معرفة ما إذا كان عملٌ أو رُخصة يُعدُّ حرًّا أم لا.
== مقدمة ==
 
إن التقدمين الاجتماعي والتقني يُمكنان جزءًا يتزايد من البشرية من وصول وخلق وتعديل ونشر وتوزيع أنواع عديدة من الأعمال كالأعمال الفنية والمواد العلمية والتعليمية والبرامج والمقالات، أو باختصار: ''أي شيء يمكن أن يعبر عنه بصورة رقمية''. لقد شُكِّلت كثير من المجتمعات للاستفادة من هذه الإمكانات الجديدة ولخلق ثروة من الأعمال التعاونية التي يمكن إعادة استخدامها.
 
 
 
إن معظم المؤلفين (بغض النظر عن مجال نشاطهم، أو كونهم هواة أو محترفين) يفضلون البيئة التي يمكن فيها لأعمالهم أن تُنشر وأن يعاد استخدامها وأن يُشتق منها بطرق إبداعية. كلما سهلت إعادة استخدام الأعمال ويسر الاشتقاق منها، كلما ازدهرت الثقافات.
 
 
 
ولنضمن الأداء السلس لهذه البيئة، فإن الأعمال المؤلفة يجب أن تكون '''حرة'''، ونعني بالحرية:
 
* '''حرية استخدام''' العمل والاستمتاع بمزايا استخدامه.
 
* '''حرية دراسة''' العمل وتفعيل العلم المستفاد منه.
 
* '''حرية إنشاء وإعادة توزيع نسخ''' كاملة أو جزئية من المعلومات أو الإنشاء.
 
* '''حرية إجراء تغييرات وتحسينات''' وتوزيع الأعمال المشتقة.
 
 
 
 
 
إذا لم يقم المؤلفون بعمل ما، فإن قانون حقوق النشر الحالي (الذي يحد بطرق عديدة ما يمكن وما لا يمكن للآخرين القيام به) سيشمل أعمالهم. يمكن للمؤلفين جعل أعمالهم حرة عبر الاختيار من بين عدد من المستندات القانونية التي تُسمّى رخصًا. إن وضع المؤلف عمله تحت ''رخصة حرة'' لا يعني أنه يتخلى عن جميع حقوقه، بل أنه يعطي الجميع الحريات المسرودة أعلاه.
 
 
 
من الضروري أن يعطي أي عمل يدعي أنه حر عمليًا وبدون أي خطر الحريات المذكورة آنفًا. ولذا فإننا سوف نعطي تعريفًا دقيقًا دقيقًا '''لحرية''' الرخص والأعمال المُؤلفة.
 
 
 
== تعريف أعمال الثقافة الحرة ==
 
 
 
هذا هو تعريف '''' الحرة الأعمال الثقافية، وعندما تصف عملك، ونحن نشجعكم على الإشارة إلى هذا التعريف ، كما هو الحال في "هذا هو العمل المرخص بحرية، كما هو موضح في» تعريف الثقافة الحرة يعمل «." إذا كنت لا أحب مصطلح "العمل الثقافي الحر"، يمكنك استخدام مصطلح عام "المحتوى الحر"، أو الإشارة بدلا من ذلك الى واحدة من [النزعات والحركات | الحركات القائمة]] التي تعبر عن الحريات مماثلة في سياقات أكثر تحديدا. كما ندعوك لاستخدام [[شعارات وأزرار | مجاني الشعارات الثقافية الأشغال وأزرار]]، والتي هي في المجال العام.
 
 
 
يرجى العلم بأن هذا التحديد لا '''' لا تمنح في الواقع حقوق وصفها في هذا التعريف؛ لعملكم في أن يكون حرا حقا، فإنه يجب استخدام واحدة من الثقافة الحرة [[التراخيص] أو أن يكون في المجال العام.
 
 
 
نحن لا نشجع لك استخدام مصطلحات أخرى للتعرف على الأعمال الثقافية الحرة التي لا أنقل تعريفا واضحا للحرية، مثل "المحتوى المفتوح"و "فتح الوصول". وغالبا ما تستخدم هذه المصطلحات تشير إلى المحتوى الذي يتوفر تحت شروط "أقل تقييدا" من تلك القائمة من قوانين حقوق النشر، أو حتى للأعمال التي هي مجرد "المتاحة على شبكة الانترنت".
 
 
 
== تعريف التراخيص الثقافية الحرة ==
 
 
 
Licenses are legal instruments through which the owner of certain legal rights may transfer these rights to third parties. Free Culture Licenses do not take any rights away -- they are always optional to accept, and if accepted, they grant freedoms which copyright law alone does not provide. When accepted, they never limit or reduce existing exemptions in copyright laws.
 
  
=== حريات أساسية ===
+
== ديباجة ==
 +
التقدُّم الاجتماعي و التقني يُمكِّنان قسمًا متناميًا مِنْ مُجمل البشر مِنْ النَّفاذ إلى أنواع متباينة مِنْ الأعمال و صُنعها و تعديلها و نشرها و توزيعها؛ أعمال فنيّة و علميّة و مادة تعليمية و برمجيات و مقالات، و كُلُّ ما يُمكن حفظه و تمثيله رقميًّا. فنحن نجد اليوم مجموعات عديدة تشكَّلت بغرض ممارسة هذه الإمكانات الجديدة، و هي تُخرِج مَعينًا مِنْ الأعمال القابلة لإعادة الاستعمال.
  
In order to be recognized as "free" under this definition, a license must grant the following freedoms without limitation:
+
إنَّ أغلب المبدعين، أيًّا كان مجال عملهم، هواة كانوا أو محترفين، لهم مصلحة حقَّة في تفضيل بيئة تنتشر فيها الأعمال و تُستعمَل و يُشتَقُّ منها على مناحي إبداعية. و كلَّما زادت سهولة إعادة استعمال الأعمال و الاشتقاق منها، زاد ثراء ثقافتنا.
  
* '''The freedom to use and perform the work:''' The licensee must be allowed to make any use, private or public, of the work. For kinds of works where it is relevant, this freedom should include all derived uses ("related rights") such as performing or interpreting the work. There must be no exception regarding, for example, political or religious considerations.
+
لضمان فعاليةٍ سَلِسَةٍ لهذه البيئة فإنَّ الأعمال المؤلَّفة ينبغي أنْ تكون '''حُرَّة'''، و ''بالحرية'' نقصد:
* '''The freedom to study the work and apply the information:''' The licensee must be allowed to examine the work and to use the knowledge gained from the work in any way. The license may not, for example, restrict "reverse engineering".
+
* '''حُرِّيَّة استعمال''' العمل و الاستفادة منه
* '''The freedom to redistribute copies:''' Copies may be sold, swapped or given away for free, as part of a larger work, a collection, or independently. There must be no limit on the amount of information that can be copied. There must also not be any limit on who can copy the information or on where the information can be copied.
+
* '''حُرِّيَّة دراسة''' العمل و تطبيق المعرفة المستمدَّة منه
* '''The freedom to distribute derivative works:''' In order to give everyone the ability to improve upon a work, the license must not limit the freedom to distribute a modified version (or, for physical works, a work somehow derived from the original),  regardless of the intent and purpose of such modifications. However, some restrictions may be applied to protect these essential freedoms or the attribution of authors (see below).
+
* '''حُرِّيَّة عمل نُسَخٍ و توزيعها''' من المعلومات أو مظاهر التعبير، في كُلِّيَّتها أو أجزاء منها،
 +
* '''حُرِّيَّة إجراء تغييرات و تحسينات''' و توزيع الأعمال المُشتقَّة
  
=== قيود مقبولة ===
+
ما لَمْ يبادِر مؤلِّف العمل بفعل إيجابيِّ فإنَّ هذا العمل يكون مشمولًا بقوانين حقوق الطبع و التأليف السارية، التي تحدِّ على نحو بالغ ما يُمكن للآخرين فعله بتلك الأعمال. يستطيع المؤلِّفون جَعْلَ أعمالهم حُرَّة بالاختيار مِنْ بين عِدَّة وثائق قانونيّة تُسمى ''رُخَصًا''. و ترخيصُ المؤلِّفين أعمالهم برخص حُرَّة لا يعني فُقدانهم كُلَّ حقوقهم فيها، بَلْ يعني منح الكافَّة الحقوق المنصوص عليها عاليه.
  
Not all restrictions on the use or distribution of works impede essential freedoms. In particular, requirements for attribution, for symmetric collaboration (i.e., "copyleft"), and for the protection of essential freedom are considered [[permissible restrictions]].
+
مِنْ الضروري أنْ يُتيح العمل الحُرُِّ الحُريَّات المذكورة عاليه فِعليًّا و بلا مخاطِر. لذلك فإنَّنا نقدِّم هنا تعريفًا دقيقًا للحُرِّيَّة فيما يتعلَّق بالرُّخص و بالأعمال المُؤَلَّفة.
  
== تعريف الأعمال الثقافية الحرة ==
+
== تمييز الأعمال الثقافيّة الحُرَّة ==
 +
ذلك تعريف الأعمال الثقافيّة الحُرَّة. و عندما تصِفون أعمالكم فإنَّنا نحُثُّكم على الإحالة إلى هذا التعريف، كمثل: "هذا العمل برخصة حُرُّة كما هو موضَّحٌ في تعريف الأعمال الثقافيّة الحُرَّة"، و إذا كنتم لا تُحبِّذون مصطلح "الأعمال الثقافية الُحرَّة" فيمكنكم استعمال المُصطلح العمومي "مُحتوى حُرُّ" أو الإحالة عوضًا عن ذلك إلى إحدى [[Existing Movements|الحركات القائمة]] التي تُضفي تعبيرات مشابهة عن الحُريِّة في سياقات بعينها. كما نحُثُّكم على استعمال [[Logos and buttons|شعارات و أزرار الأعمال الثقافيّة الحُرَّة]]، و هي ملك عام.
  
In order to be considered free, a work ''must'' be covered by a Free Culture License, or its legal status ''must'' provide the same ''essential freedoms'' enumerated above. It is not, however, a sufficient condition. Indeed, a specific work may be non-free in other ways that restrict the essential freedoms. These are the additional conditions in order for a work to be considered free:
+
مع مراعاة أنَّ ذلك التصريح في حدِّ ذاته لا يُحدِّد الحقوق الموصوفة بهذا التعريف، فلكي يكون عملكم حُرًّا بالفعل يجب ترخيصه بإحدى [[Licenses|رُخص]] الثقافة الحُرَّة أو يكون ملكًا عامًّا.
  
* '''Availability of source data:''' Where a final work has been obtained through the compilation or processing of a source file or multiple source files, all underlying source data should be available alongside the work itself under the same conditions. This can be the score of a musical composition, the models used in a 3D scene, the data of a scientific publication, the source code of a computer application, or any other such information.
+
كما أنّنا نُثنيكم عن تمييز الأعمال الثقافيَّة الحُرَّة بألفاظ لا توصل المعنى المُحدَّد للحُرِّيَّة، مِىْ قبيل "المحتوى المفتوح" و "النفاذ المفتوح"، فتلك الألفاظ تُستعمل عادة للإشارة إلى محتوى منشور برُخصٍ "أقلَّ تقييدًا" مما في قوانين حقوق الطبع و التأليف المعمول بها، و أحيانًا للإشارة إلى كون الأعمال منشورة على الوِب، لا غير.
* '''Use of a free format:''' For digital files, the format in which the work is made available should not be protected by patents, unless a world-wide, unlimited and irrevocable royalty-free grant is given to make use of the patented technology. While non-free formats may sometimes be used for practical reasons, a free format copy ''must'' be available for the work to be considered free.
 
* '''No technical restrictions:''' The work must be available in a form where no technical measures are used to limit the freedoms enumerated above.
 
* '''No other restrictions or limitations:''' The work itself must not be covered by legal restrictions (patents, contracts, etc.) or limitations (such as privacy rights) which would impede the freedoms enumerated above. A work may make use of existing legal exemptions to copyright (in order to cite copyrighted works), though only the portions of it which are unambiguously free constitute a free work.
 
  
In other words, whenever the user of a work cannot legally or practically exercise his or her basic freedoms, the work cannot be considered and should not be called "free."
+
== تعريف رُخص الثقافة الحُرّة ==
 +
الرُّخص أدوات قانونيَّة يمكن باستعماها لحائز حقٍّ قانوني ما نقل ذلك الحقِّ إلى أطراف آخرين. رُخصُ الثقافة الحُرَّة لا تسلب أيَّ حقٍّ — فقبولها طوعي، و هي عند قبولها تمنح حقوقًا لا تمنحها قوانين حقوق الطبع و التأليف. كما أنَّها عند قبولها لا تُقيِّد و لا تُضيِّق الاستثناءات الواردة في قوانين حقوق الطبع و التأليف.
  
== قراءات أخرى ==
+
=== الحُريِّات الأساسيَّة ===
 +
لكي تُعدَّ الرُخصةٌ "حُرَّةً" وِفق هذا التعريف فإنَّها يجب أَّنْ تمنح الحقوق التالية بلا قيد:
 +
; حُرِّيَّة استعمال و أداء العمل : يجب أن تَسمحَ الرُّخصةُ بكُلِّ استعمال للعمل، خاصًّا كان الاستعمال أو عامًّا. بما فيها كُلُّ الاستعمالات المُشتقَّة ("الحقوق  ذات الصلة")  كالأداء العلني أو التفسير. يجب ألّا توجد استثناءات، للاعتبارات السياسيَّة أو الدينيَّة، على سبيل المثال.
 +
; حُرِّيَّة دراسة العمل و تطبيق المعلومات : يجب أنْ تسمح الرُّخصة للمُرخَّصِ له بفحص العمل و استعمال المعرفة المُستمدَّة منه على أيِّ نحوٍ. يجب ألّا تَحظُرَ الرُخصةُ "الهندسةَ العكسيةَ" مثلا.
 +
; حُرِّيَّة توزيع نُسخ : يُمكن للنُسخ أنْ تُباع أو تُبادَل أو تُهدى، جزءًا مِنْ عمل أكبر أو مجموعة أو بمفردها. يجب ألّا توضع قيود على قدر المعلومات المسموح بنسخها، كما يجب ألّا توجد قيود على مَنْ هم الذين يُسمَح لهم بنسخ المعلومات أو على الموضع الذي تُنسخ إليه.
 +
; حُرِّيَّة توزيع الأعمال المُشتقَّة : لأجل منح الكافَّة القُدرةَ على تحسين العمل، يجب ألّا تُقيِّد الرُّخصة حُرِّيَّة توزيع نسخ مُعدَّلة منه (أو، فيما يتعلّق بالأعمال المادية، عملا آخر مستلهمًا منه)، و ذلك بلا اعتبار للنيَّة مِنْ وراء التعديل أو الغرض منه. علمًا بأنَّ بعض القيود يُمكن وضعها لحماية هذه الحُريَّات الأساسيَّة أو النِّسبة إلى المؤلفين. (كما يلي).
  
* See [[Licenses]] for discussion of individual licenses, and whether they meet this definition or not.
+
=== القيود المسموح بها ===
* See [[History]] for acknowledgments and background on this definition.
+
ليست كُلُّ القيود على استعمال أو توزيع الأعمال معوِّقة للحريَّات. بخاصَّة شروط النسبة إلى المؤلِّفين، و التعاون المُتَناظِر ("copyleft") و هي تُعَدُّ [[Permissible restrictions|قُيودًا مسموحًا]] بها بغرض حماية الحُرِّيات الأساسيَّة.
* See the [[FAQ]] for some questions and answers.
 
* See [[Portal:Index]] for topic-specific pages about free cultural works.
 
  
== ترقيم الإصدارات ==
+
== تعريف الأعمال الثقافيَة الحُرَّة ==
 +
لكي يُعَدَّ العمل حُرًّا فإنَّه يجب أنْ يكون مشمولًا بإحدى رُخص الثقافة الحُرَّة أو أنْ يتيح وضعُه القانوني الحُريات الأساسيَّة المذكورة عاليه. إلّا أنَّ ذلك ذلك وحدَه ليس شرطًا كافيًا. فقد يكون العمل غير حُرٍّ مِنْ نواحٍ أخرى تعيق الحُريَّات الأساسيَّة. و فيما يلي الشروط الموضوعية الواجب انطباقها على العمل ليُعدَّ حُرًّا:
 +
; إتاحة البيانات المَصدَر : فحيثما كان العمل النهائي ناتج صيرورة تجميع أو معالجة لملفّ مصدريَّ أو أكثر فإنَّ كُلَّ البيانات المَصدَر يجب أنْ تكون متاحة إلى جوار العمل نفسه بنفس الشروط. قد يكون ذلك نوتةُ مؤلَّفٍ موسيقي، أو النماذج المستخدمة في مشهد ثلاثي الأبعاد، أو بيانات منشور علميّ، أو الكود المصدري لتطبيق حاسوبي، أو ما شابهها مِنْ معلومات.
 +
; استعمال صيغة حُرَّة : فيما يتعلّق بالملفات الرقميَّة فالصيغة التي يُتاح بها العملُ يجب ألّا تكون محميةَّ ببراءات اختراع، إلّا إذا وُجد معها إذن شامل غير قابل للنقض باستغلال التقنية موضوع البراءة و لا يتطلّب أيَّة عوائد. و مع أنَّ الصيغ غير الحُرَّة قد تُستعمل أحيانًا لدواعٍ عملية، إلّا أنَّ العمل ''يجب'' أن تُتاح منه نسخة بصيغة حُرَّة لكي يُعدَّ حُرًّا.
  
New versions of this definition shall be released as soon as a consensus (achieved directly or through a vote, as per the [[authoring process]]) has developed around suggested changes. Numbering shall be 0.x for initial draft releases, 1.x, 2.x .. for major releases, x.1, x.2 .. for minor releases. A minor release is made when the text is modified in ways which do not have an impact on the scope of existing or hypothetical licenses covered by this definition.
+
بكلمات أخرى فأنّى تعذّر على مستعملي العمل مُمارسة حقوقهم الأساسيَّة عليه، لأسباب قانونيَّة أو عمليَّة، فإنَّ العمل لا يُعدُّ "حُرَّا" و يجب ألَا يُسمّى كذلك.
  
__NOTOC__
+
== مصادر للاطلاع ==
 +
* طالعوا [[Licenses|الرُّخص]] لاستعراض لرُخص بعينها، و ما إنْ كان ينطبق عليها هذا التعريف.
 +
* طالعوا [[History|التاريخ]] للإشادات و خلفية عن هذا التعريف
 +
* طالعوا [[FAQ|إجابات الأسئلة الشائعة]] لأسئلة و إجاباتها
 +
* طالعوا [[Portal:Index]] لصفحات عن موضوعات بعينها فيما يتعلّق بالأعمال الثقافيَّة الحُرَّة
  
__NOTOC__
+
== الإصدارات ==
 +
تُنشر إصدارات جديدة من هذا التعريف حالما يوجد اتّفاق (مباشرة أو بالتصويت، كما هو مُبيَّن في [[Authoring process|صيرورة التأليف]]) على التغييرات المُقترحة. على أن يكون رقم الإصدارة 0.x لإصدارات المسوّدة الأوليّة، ثم 1.x ثم 2.x للإصدارات الكبرى، و x.1 ثم x.2 للإصدارات الصُغرى. الإصدار الأصغر هو الذي يعدّل فيه النصّ بما لا يكون له أثر على الرُّخص القائمة أو المُتخيّلة المشمولة بهذا التعريف.
 
</div>
 
</div>

Revision as of 18:46, 27 April 2020

Stable version
This is the stable version 1.1 of the definition. The version number will be updated as the definition develops. The editable version of the definition can be found at Definition/Unstable. See authoring process for more information, and see translations if you want to contribute a version in another language.

ملخّص

تُعرِّف هذه الوثيقة "الأعمال الثقافية الحُرَّة"بأنَّها الأعمال أو مظاهر التعبير التي يُمكن لأيٍّ كان دراستها بِحُرِّية [أ]و تطبيقها [أ]و نسخها [أ]و تعديلها، لأيِّ غرض. كما تصِف قيودًا مُعيَّنة مسموحٌ بها تحترِم الحريّات الأساسيّة أو تحميها. و يُميِّز التعريف بين الأعمال الحُرَّة و الرُّخص الحُرّة الممكن باستعمالها إسباغ الحماية القانونيَّة على الأعمال الحُرَّة. و هذا التعريف في حدِّ ذاته ليس رُخصة، بل أداة تُعين على معرفة ما إذا كان عملٌ أو رُخصة يُعدُّ حرًّا أم لا.

ديباجة

التقدُّم الاجتماعي و التقني يُمكِّنان قسمًا متناميًا مِنْ مُجمل البشر مِنْ النَّفاذ إلى أنواع متباينة مِنْ الأعمال و صُنعها و تعديلها و نشرها و توزيعها؛ أعمال فنيّة و علميّة و مادة تعليمية و برمجيات و مقالات، و كُلُّ ما يُمكن حفظه و تمثيله رقميًّا. فنحن نجد اليوم مجموعات عديدة تشكَّلت بغرض ممارسة هذه الإمكانات الجديدة، و هي تُخرِج مَعينًا مِنْ الأعمال القابلة لإعادة الاستعمال.

إنَّ أغلب المبدعين، أيًّا كان مجال عملهم، هواة كانوا أو محترفين، لهم مصلحة حقَّة في تفضيل بيئة تنتشر فيها الأعمال و تُستعمَل و يُشتَقُّ منها على مناحي إبداعية. و كلَّما زادت سهولة إعادة استعمال الأعمال و الاشتقاق منها، زاد ثراء ثقافتنا.

لضمان فعاليةٍ سَلِسَةٍ لهذه البيئة فإنَّ الأعمال المؤلَّفة ينبغي أنْ تكون حُرَّة، و بالحرية نقصد:

  • حُرِّيَّة استعمال العمل و الاستفادة منه
  • حُرِّيَّة دراسة العمل و تطبيق المعرفة المستمدَّة منه
  • حُرِّيَّة عمل نُسَخٍ و توزيعها من المعلومات أو مظاهر التعبير، في كُلِّيَّتها أو أجزاء منها،
  • حُرِّيَّة إجراء تغييرات و تحسينات و توزيع الأعمال المُشتقَّة

ما لَمْ يبادِر مؤلِّف العمل بفعل إيجابيِّ فإنَّ هذا العمل يكون مشمولًا بقوانين حقوق الطبع و التأليف السارية، التي تحدِّ على نحو بالغ ما يُمكن للآخرين فعله بتلك الأعمال. يستطيع المؤلِّفون جَعْلَ أعمالهم حُرَّة بالاختيار مِنْ بين عِدَّة وثائق قانونيّة تُسمى رُخَصًا. و ترخيصُ المؤلِّفين أعمالهم برخص حُرَّة لا يعني فُقدانهم كُلَّ حقوقهم فيها، بَلْ يعني منح الكافَّة الحقوق المنصوص عليها عاليه.

مِنْ الضروري أنْ يُتيح العمل الحُرُِّ الحُريَّات المذكورة عاليه فِعليًّا و بلا مخاطِر. لذلك فإنَّنا نقدِّم هنا تعريفًا دقيقًا للحُرِّيَّة فيما يتعلَّق بالرُّخص و بالأعمال المُؤَلَّفة.

تمييز الأعمال الثقافيّة الحُرَّة

ذلك تعريف الأعمال الثقافيّة الحُرَّة. و عندما تصِفون أعمالكم فإنَّنا نحُثُّكم على الإحالة إلى هذا التعريف، كمثل: "هذا العمل برخصة حُرُّة كما هو موضَّحٌ في تعريف الأعمال الثقافيّة الحُرَّة"، و إذا كنتم لا تُحبِّذون مصطلح "الأعمال الثقافية الُحرَّة" فيمكنكم استعمال المُصطلح العمومي "مُحتوى حُرُّ" أو الإحالة عوضًا عن ذلك إلى إحدى الحركات القائمة التي تُضفي تعبيرات مشابهة عن الحُريِّة في سياقات بعينها. كما نحُثُّكم على استعمال شعارات و أزرار الأعمال الثقافيّة الحُرَّة، و هي ملك عام.

مع مراعاة أنَّ ذلك التصريح في حدِّ ذاته لا يُحدِّد الحقوق الموصوفة بهذا التعريف، فلكي يكون عملكم حُرًّا بالفعل يجب ترخيصه بإحدى رُخص الثقافة الحُرَّة أو يكون ملكًا عامًّا.

كما أنّنا نُثنيكم عن تمييز الأعمال الثقافيَّة الحُرَّة بألفاظ لا توصل المعنى المُحدَّد للحُرِّيَّة، مِىْ قبيل "المحتوى المفتوح" و "النفاذ المفتوح"، فتلك الألفاظ تُستعمل عادة للإشارة إلى محتوى منشور برُخصٍ "أقلَّ تقييدًا" مما في قوانين حقوق الطبع و التأليف المعمول بها، و أحيانًا للإشارة إلى كون الأعمال منشورة على الوِب، لا غير.

تعريف رُخص الثقافة الحُرّة

الرُّخص أدوات قانونيَّة يمكن باستعماها لحائز حقٍّ قانوني ما نقل ذلك الحقِّ إلى أطراف آخرين. رُخصُ الثقافة الحُرَّة لا تسلب أيَّ حقٍّ — فقبولها طوعي، و هي عند قبولها تمنح حقوقًا لا تمنحها قوانين حقوق الطبع و التأليف. كما أنَّها عند قبولها لا تُقيِّد و لا تُضيِّق الاستثناءات الواردة في قوانين حقوق الطبع و التأليف.

الحُريِّات الأساسيَّة

لكي تُعدَّ الرُخصةٌ "حُرَّةً" وِفق هذا التعريف فإنَّها يجب أَّنْ تمنح الحقوق التالية بلا قيد:

حُرِّيَّة استعمال و أداء العمل
يجب أن تَسمحَ الرُّخصةُ بكُلِّ استعمال للعمل، خاصًّا كان الاستعمال أو عامًّا. بما فيها كُلُّ الاستعمالات المُشتقَّة ("الحقوق ذات الصلة") كالأداء العلني أو التفسير. يجب ألّا توجد استثناءات، للاعتبارات السياسيَّة أو الدينيَّة، على سبيل المثال.
حُرِّيَّة دراسة العمل و تطبيق المعلومات
يجب أنْ تسمح الرُّخصة للمُرخَّصِ له بفحص العمل و استعمال المعرفة المُستمدَّة منه على أيِّ نحوٍ. يجب ألّا تَحظُرَ الرُخصةُ "الهندسةَ العكسيةَ" مثلا.
حُرِّيَّة توزيع نُسخ
يُمكن للنُسخ أنْ تُباع أو تُبادَل أو تُهدى، جزءًا مِنْ عمل أكبر أو مجموعة أو بمفردها. يجب ألّا توضع قيود على قدر المعلومات المسموح بنسخها، كما يجب ألّا توجد قيود على مَنْ هم الذين يُسمَح لهم بنسخ المعلومات أو على الموضع الذي تُنسخ إليه.
حُرِّيَّة توزيع الأعمال المُشتقَّة
لأجل منح الكافَّة القُدرةَ على تحسين العمل، يجب ألّا تُقيِّد الرُّخصة حُرِّيَّة توزيع نسخ مُعدَّلة منه (أو، فيما يتعلّق بالأعمال المادية، عملا آخر مستلهمًا منه)، و ذلك بلا اعتبار للنيَّة مِنْ وراء التعديل أو الغرض منه. علمًا بأنَّ بعض القيود يُمكن وضعها لحماية هذه الحُريَّات الأساسيَّة أو النِّسبة إلى المؤلفين. (كما يلي).

القيود المسموح بها

ليست كُلُّ القيود على استعمال أو توزيع الأعمال معوِّقة للحريَّات. بخاصَّة شروط النسبة إلى المؤلِّفين، و التعاون المُتَناظِر ("copyleft") و هي تُعَدُّ قُيودًا مسموحًا بها بغرض حماية الحُرِّيات الأساسيَّة.

تعريف الأعمال الثقافيَة الحُرَّة

لكي يُعَدَّ العمل حُرًّا فإنَّه يجب أنْ يكون مشمولًا بإحدى رُخص الثقافة الحُرَّة أو أنْ يتيح وضعُه القانوني الحُريات الأساسيَّة المذكورة عاليه. إلّا أنَّ ذلك ذلك وحدَه ليس شرطًا كافيًا. فقد يكون العمل غير حُرٍّ مِنْ نواحٍ أخرى تعيق الحُريَّات الأساسيَّة. و فيما يلي الشروط الموضوعية الواجب انطباقها على العمل ليُعدَّ حُرًّا:

إتاحة البيانات المَصدَر
فحيثما كان العمل النهائي ناتج صيرورة تجميع أو معالجة لملفّ مصدريَّ أو أكثر فإنَّ كُلَّ البيانات المَصدَر يجب أنْ تكون متاحة إلى جوار العمل نفسه بنفس الشروط. قد يكون ذلك نوتةُ مؤلَّفٍ موسيقي، أو النماذج المستخدمة في مشهد ثلاثي الأبعاد، أو بيانات منشور علميّ، أو الكود المصدري لتطبيق حاسوبي، أو ما شابهها مِنْ معلومات.
استعمال صيغة حُرَّة
فيما يتعلّق بالملفات الرقميَّة فالصيغة التي يُتاح بها العملُ يجب ألّا تكون محميةَّ ببراءات اختراع، إلّا إذا وُجد معها إذن شامل غير قابل للنقض باستغلال التقنية موضوع البراءة و لا يتطلّب أيَّة عوائد. و مع أنَّ الصيغ غير الحُرَّة قد تُستعمل أحيانًا لدواعٍ عملية، إلّا أنَّ العمل يجب أن تُتاح منه نسخة بصيغة حُرَّة لكي يُعدَّ حُرًّا.

بكلمات أخرى فأنّى تعذّر على مستعملي العمل مُمارسة حقوقهم الأساسيَّة عليه، لأسباب قانونيَّة أو عمليَّة، فإنَّ العمل لا يُعدُّ "حُرَّا" و يجب ألَا يُسمّى كذلك.

مصادر للاطلاع

  • طالعوا الرُّخص لاستعراض لرُخص بعينها، و ما إنْ كان ينطبق عليها هذا التعريف.
  • طالعوا التاريخ للإشادات و خلفية عن هذا التعريف
  • طالعوا إجابات الأسئلة الشائعة لأسئلة و إجاباتها
  • طالعوا Portal:Index لصفحات عن موضوعات بعينها فيما يتعلّق بالأعمال الثقافيَّة الحُرَّة

الإصدارات

تُنشر إصدارات جديدة من هذا التعريف حالما يوجد اتّفاق (مباشرة أو بالتصويت، كما هو مُبيَّن في صيرورة التأليف) على التغييرات المُقترحة. على أن يكون رقم الإصدارة 0.x لإصدارات المسوّدة الأوليّة، ثم 1.x ثم 2.x للإصدارات الكبرى، و x.1 ثم x.2 للإصدارات الصُغرى. الإصدار الأصغر هو الذي يعدّل فيه النصّ بما لا يكون له أثر على الرُّخص القائمة أو المُتخيّلة المشمولة بهذا التعريف.